بيانات الدراسة التسويقية

برجاء التسجيل للاطلاع على كافة البيانات المتاحة


تقرير حول تجربة اندونيسيا فى توطين صناعة السيارات والحوافز المقدمة لها
نبذة مختصرة
بلغ انتاج اندونيسيا من السيارات في عام 2018 نحو 1.34 مليون سيارة، في حين أن الطاقة الإنتاجية القصوى تصل إلى 2.252 مليون وحدة باستثمارات تبلغ 5.4 مليار دولار ويرجع عدم الاستغلال الكامل لهذه الطاقات لتوسعها بشكل أسرع من النمو المتحقق فى الطلبين المحلى والخارجى . ووفقاً لتصنيف وزارة الصناعة الاندونيسية حول أكثر طرازات السيارات انتاجاً باندونيسيا خلال العام الماضى ( من بين جميع أنواع السيارات والتي تشمل الحافلات وسيارات النقل) أحتلت السيارات متعددة الاستخدامات MPV الحصة الأكبر قدرها 33% وذلك لعدد الركاب الكبير الذى يمكن أن تستوعبه والذى يصل لسبعة ركاب والسعة التخزينية الكبيرة وكذا ارتفاعها عن سطح الأرض وبالتالي تكون أكثر أماناً في حال الأمطار الغزيرة والفيضانات، تلاها السيارات SUV بحصة 19% في حين أن السيارات السيدان قد أحتلت حصة قدرها 2% فقط وذلك لعدم تمتعها بمعاملة ضريبية تفضيلية. وقد وصلت قيمة السيارات التي تم انتاجها في 2018 لنحو 13.76 مليار دولار ويقدر عدد العاملين بهذا القطاع إلى 1.5 مليون عامل، إلا أن مساهمة هذه الصناعة في الناتج المحلى الاندونيسى مازالت محدودة نسبياً حيث بلغ نسبة مساهمتها في 2018 حوالى 1.76% وفقاً لتقديرات وزارة المالية. وتعد اندونيسيا ثانى أكبر دول منتجة للسيارات بمنطقة جنوب شرق آسيا وآسيان بعد تايلاند والتي تنتج نحو نصف السيارات المصنعة بهذه المنطقة. في حين تعد اندونيسيا أكبر سوق سيارات في منطقة جنوب شرق آسيا وآسيان، حيث تمثل نحو 32% من سوق السيارات بهذه المنطقة ( تليها تايلاند بنسبة 29% فماليزيا بنسبة 17%) وهو ما يرجع لعدد السكان الكبير (265 مليون نسمة) وكذا النمو المضطرد في الطبقة المتوسطة ومستويات دخولها مما يعزز من الطلب على السيارات بالبلاد. وفى عام 2018 بلغت الصادرات الاندونيسية من السيارات ( كاملة ومجمعة) ومكوناتها إلى حوالى 5.64 مليار دولار في حين بلغت وارداتها من نفس البنود 6.96 مليار دولار. ومنذ عام 2008 أصبحت اندونيسيا مصدر صافى للسيارات CBU، ويتم تصدير السيارات الاندونيسية لأكثر من 80 دولة وأهمها الفلبين، السعودية، اليابان، المكسيك وفيتنام.
التاريخ
5 أكتوبر, 2019
الدولة
أندونيسيا
المجال
الصناعات الهندسية