بيانات الدراسة التسويقية

برجاء التسجيل للاطلاع على كافة البيانات المتاحة


دراسة تسويقية عن سوق المنتجات التعبئة والتغليف فى المغرب
نبذة مختصرة
تلعب صناعة التعبئة والتغليف بشكل عام دوراً حيوياً في إنتاج وتسويق المنتجات في جميع أنحاء العالم، حيث يقدر حجم هذه الصناعة عالميا بحوالي 424 مليار دولار ، كما يبلغ حجم هذه الصناعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحوالي 52 مليار دولار ..وبفضل التعبئة والتغليف يتم حماية المنتجات المراد تسويقها، وتعد صناعة التعبئة والتغليف من الصناعات التي تحقق ربحا كبيرا وتدر عائد كبير، وتكمن أهمية هذا القطاع في كونه جزء هام ومُكمل لجميع السلع، حيث تلعب صناعة التعبئة والتغليف دورا أساسيا في جميع الصناعات دون استثناء، وتقوم أهميتها على أساس أنها تمثل حلقة وصل ما بين المُنتج والمُستهلك. ويُعد هذا القطاع من القطاعات التكاملية لجميع القطاعات الصناعية الأخرى، وهو جزء لا يتجزأ من بعض الصناعات الغذائية والدوائية والكيماوية. وتساهم جودة العبوة ونوعية الطباعة وتصميمها في الترويج للمنتج ولذلك فإن تنمية هذا القطاع وتطويره ينعكس إيجابيا على عمل القطاعات الأخرى. المستقبل الواعد لصناعة التعبئة والتغليف وارتباطها بمختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والصحية كان الدافع الرئيسي للعديد من الدول والشركات متعددة الجنسيات والشركات المتعاملة مع عالم التعبئة والتغليف لإقامة المئات من مراكز البحث والتطوير ،وتمركزت هذه البحوث في الدول الصناعية والتي تُخصص نحو 2.5 من ناتجها القومي للبحث والتطوير مُقارنة ً بما تخصصه الدول النامية من ناتجها القومي نحو البحث العلمي والذي لايتعدى 0.4% مع مقارنة ضخامة الناتج القومي للدول الصناعية وتواضع هذا الناتج للدول النامية... هذا ومن المقدر أن تشهد هذه الصناعة نموا بحوالي 28% خلال الفترة القادمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،وتكمن أهمية التعبئة والتغليف على أي مستوى كان في تأثيرها الإيجابي على حجم الطلب الكلي على سلعة مُعينة أو حجم الطلب على السلعة التي يقوم أي مُنتج بإنتاجها بالنسبة للمنافسين وللتقليل من النفقات عن طريق التقليل من الفقد والتلف وسهولة التداول.وتلعب صناعة التعبئة والتغليف دورا في تغير العادات الشرائية لدى المُستهلكين أو بعبارة أخرى أن يستجيب للتطورات الاجتماعية والاقتصادية للمُستهلكين.وأصبح المنتجون يُبذلون جهودا كبيرة عند تصميم غلاف أي سلعة بنفس القدر من الجهود التي تُبذل لتصميم السلعة ذاتها.ويلاحظ أن تغليف السلع لم يُعد يقتصر على السلع الاستهلاكية بل تعدى ذلك إلى منتجات عديدة كالمنتجات الزراعية التي تسوق حاليا في مجالات البيع بالتجزئة وبأسواق البيع المباشر بعبوات خاصة .
التاريخ
2 مايو, 2019
الدولة
المغرب
المجال
التعبئة والتغليف