بيانات الدراسة التسويقية

برجاء التسجيل للاطلاع على كافة البيانات المتاحة


دراسة تسويقية عن بعض بنود الملابس الجاهزة فى السوق التشيكى
نبذة مختصرة
نظام استيراد الملابس الجاهزة إلى الاتحاد الأوروبي غير مقيد ومفتوح ، إلا أنه يتم تطبيق اجراءات رقابة وأنظمة مراقبة مختلفة على بعض فئات منتجات الملابس الجاهزة للمنتجات الناشئة من دول معينة. تتمثل الرقابة في نظام فحص مزدوج (رخصة تصدير صادرة من بلد المنشأ + رخصة استيراد)صادرة من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو في مجرد طلب مستند مراقبة قبل الاستيراد.يسود إستخدام الغزول والمنسوجات المخلوطة سواء بالبوليستر أو المطاط للمنسوجات الخاصة بالملابس الجاهزة خاصة للموسم الشتوي. Mango, H&M, Reserved, مثل Brands تسود بالسوق التشيكي الماركات العالمية وهي محلات Marks and Spencer, C&A, Promod, United Colors, F&F الملابس الأوسع إنتشاراً في التشيك، بالاضافة إلى الملابس المتاحة من خلال سلاسل الهايبر وتندر الملابس الجاهزة التشيكية- عدا التي يتم إنتاجها وبيعها .Makro, Tesco ماركت مثل لصالح الماركات العالمية- نظراً لتفتيت مصانع الملابس العملاقة خلال فترة الخصخصة إلى مصانع صغيرة وبيعها إلى القطاع الخاص، والذي بدوره قام ببيعها لصالح الشركات العالمية العاملة في التشيك. تتمتع الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي -بما فيها جمهورية التشيك- بالمعاملة التفضيلية، حين تخضع هذه الصادرات لاعفاء تام من الرسوم الجمركية. تشير الاحصاءات الخاصة بموقف المنافسة العالمي للبنود محل الدراسة الي أن الصين تعد أهم مصدر لهذه البنود على الاطلاق، كما أوضحت الدراسة أن الصين تعد كذلك أهم مصدر إلى التشيك . 6204 و 6210 ،6114 ، لكل من البنود 6103 يوجد واردات تشيكية من كافة بنود الدراسة من فيتنام وذلك نظراً لوجود جالية من المهاجرين الفيتناميين في التشيك ووجود أسواق خاصة بهم وباحتياجاتهم المختلفة- بما فيها الملابس الجاهزة. حجم كبير من الواردات من إندونيسيا، بنجلاديش، سريلانكا وكمبوديا هي من مصانع الملابس بهذه الدول والتي تقوم بتصدير إنتاجها MANGO و ZARA و H&M الجاهزة الأوروبية مثل إلى فروعها في أوروبا- بما فيها جمهورية التشيك. أظهرت الاحصاءات التشيكية وجود صادرات مصرية من الملابس الجاهزة إلى جمهورية التشيك، إلا أن قيمة هذه الصادرات لا تتماشى مع إمكانيات مصر الانتاجية والتصديرية. كذلك فقد أظهرت الاحصاءات التشيكية قابلية السوق التشيكي لاستيعاب مثل هذه البنود، مع أهمية مراعاة الأذواق السائدة في هذا السوق. أهمية مشاركة الشركات المصرية في المعارض الدولية المتخصصة التي تقام في التشيك، حين تعد هذه المعارض هامة للتعرف على الأذواق السائدة والموقف التنافسي والالتقاء بأهم الموزعين والمستوردين التشيك. ويمكن أن تكون هذه المشاركة من خلال زيارة المعرض أو المشاركة فيه .
التاريخ
9 أكتوبر, 2018
الدولة
التشيك
المجال
الملابس الجاهزة