تسجيل الدخول

نبذة عن التمثيل التجارى


نبذة عن الت​مثيل التجاري


1- التعريف الإداري للمهام وفقا للقرار الجمهوري :

صدر القرار الجمهوري رقم ( 420 ) لسنة 2005م بتنظيم وزارة التجارة والصناعة وقد جاء ذكر التمثيل التجاري في بند رابعا من القرار الذى يحمل اسم إدارة التجارة الخارجية وكان النص في البند رقم (1) كما يلى : " تمثيل جمهورية مصر العربية ورعاية مصالحها التجارية مع المنظمات الدولية والدول المختلفة من خلال المكاتب التجارية في الخارج واجراء المفاوضات الاقتصادية متعددة الأطراف والإقليمية والثنائية في اطار اتفاقيات منظمة التجارة العالمية " .

 

2- التعريف الدولي للمهام وفقا للمركز الدولى للتجارة ITC :

يندرج التمثل التجاري تحت القانون رقم 45 لسنة 1982 وتعديلاته بشأن تنظيم السلك الدبلوماسي والقنصلي.

وفقا لمركز التجارة العالمي International Trade Center التابع للأمم المتحدة ولمنظمة التجارة العالمية بجنيف فأن كل دولار يتم صرفه علي الترويج للصادرات يؤدي الي زيادة الصادرات بقيمة 84 دولار و كل دولار يتم صرفه علي الترويج للصادرات يقوم بزيادة الناتج القومي بحوالي 384 دولار كمتوسط عام عن دول العالم . أن أهمية التمثيل التجاري لزيادة الناتج القومي المصري كبيرة ومن الضروري تطويره . وفكرة التطوير مبنية علي محورين أساسيين و هما محور تحسين الخدمات لعملاء التمثيل التجاري ومحور التحديث والتطوير بناءاً على المتغيرات الجديدة والتحديات في العالم.

عرف الإصدار الرابع لدليل الدبلوماسية التجارية Commercial Diplomacy Guide الصادر من مركز التجارة العالمي International Trade Center  في جنيف دور التمثيل التجاري على مستوى العالم كما يلى :


1-  ترويج الصادرات من خلال:

  • البعثات التجارية .
  • برامج تنمية التجارة الخارجية .
  • اعلام مجتمع الأعمال بالمناقصات والعطاءات .
  • اعلام مجتمع الأعمال بالفرص التصديرية .
  • اتاحة المعلومات التسويقية لمجتمع الأعمال بناء على طلبهم .
  • تنظيم بعثات المشتريات من الدول المتواجد بها مكاتب تمثيل تجارى الى مصر .
  • الرد على الاستعلامات التجارية من مجتمع الأعمال.
  • تنظيم مقابلات العمل للشركات المصرية بناء على طلبهم بالدولة المتواجد بها المكتب.

2-    جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر من خلال :

مقابلة المستثمرين المحتملين بالدولة المعنية والمتواجد بها مكتب تمثيل تجارى.

  • تنظيم زيارات من المستثمرين المحتملين بالدولة المعنية الى مصر.
  • التنسيق مع هيئة الاستثمار في مصر لعقد ندوات استثمارية بالدولة المعنية والمتواجد بها مكتب تمثيل تجارى.
  • التنسيق مع هيئة الاستثمار في مصر للقيام بزيارة عمل الى الدولة المعنية والمتواجد بها مكتب تمثيل تجارى.

3-    الترويج للسياحة من خلال :

  • دعم مشاركة الشركات المصرية في المناسبات والمعارض السياحية بالدولة المعنية.
  • تنظيم البعثات والزيارات من شركات السياحة الأجنبية بالدولة المعنية الى مصر.
  • تنظيم حملات دعائية مع الجهة المعنية بالترويج للسياحة في مصر.

4-     الدبلوماسية التجارية Trade Policy and embassy representation   :

  • تعريف عوائق التجارة بين مصر والدولة المعنية .
  • دعم المفاوض التجارى المصرى بالمعلومات والبيانات التي تدعم موقف مصر في المفاوضات التجارية الثنائية والمتعددة الأطراف والمشاركة فيها .
  • المحافظة على علاقات قوية ومستمرة مع الجهات الحكومية المعنية بملفات الاقتصاد والتجارة بالدولة المعنية .
  •  متابعة التطورات الاقتصادية بالدولة المعتمد لديها مكتب التمثيل التجاري وتأثير ذلك على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدولتين .


التمثيل التجارى المصرى 2020 © جميع الحقوق محفوظة